فـــرعـــــون

250741_265487303559084_1880423261_n_311498857

قَال تَعَالَى : { فَالْيَوْمَ نُنَجِّيكَ بِبَدَنِكَ لِتَكُونَ لِمَنْ خَلْفَكَ آيَةً وَإِنَّ كَثِيرًا مِّنَ النَّاسِ عَنْ آيَاتِنَا لَغَافِلُونَ }

يونس – ٩٢

آية الله
كثير من المفسرين القدامى قد ذهب في تفسيره لقوله تعالى ” فاليوم ننجيك ببدنك لتكون لمن خلفك آية ” يونس 92 بناءا على روايات الصحابة والتابعين بأن بني إسرائيل قد تشككوا في موت فرعون فأمر الله اليم بأن يلفظ جسد فرعون كاملاً بدرعه أمامهم لينظروه فيتأكدوا من موته وان ذلك هو المقصود من كلمة (آية).

 وهذا التفسير يعد تفسيراً صحيحاً ولكنه يخص بني إسرائيل الذين عاصروا غرق فرعون فقط ولكن تحديده ب “لمن خلفك آية ” يونس 92 قد يكون المقصود منه عاماً لكل العصور التي جاءت بعد غرق هذا الفرعون إلى يوم القيامة وقد تكون هذه الآية عدة آيات منها هذه الآية الخاصة ببني إسرائيل وذلك مما قد يفهم من باقي نفس الآية “وإن كثيرا من الناس عن آياتنا لغافلون ” يونس 91 وهو الذي سوف نحاول ان نبين بعض منها في هذا البحث إنشاء الله لنثبت بها اتهامنا لرمسيس الثاني وحده وليس أي فرعون غيره .
وكثير من المفسرين المحدثين قد ذهب في تفسيره لنفس الآية بتفسيره لكلمة (آية) بان بقاء جسد فرعون موسى ( رمسيس الثاني أو مرنبتاح أو تحتمس الثاني أو غيره ) سليماً حتى اليوم بعد مرور أكثر من 3 آلاف سنة أن ذلك هو المقصود من كلمة (آية) .. ولكن الرد على ذلك أن بقاء آلاف من مومياوات الملوك والفراعنة الأخرى و أفراد الشعب المصريين القدامى بحالة سليمة مماثلة لمومياء فرعون موسى أو أحسن منها تضعف من المعنى الذي قصدوه لكلمة(آية) وذلك لآن المصريين القدماء برعوا في تحنيط أمواتهم لدرجة أن هناك آلاف من مومياوات القدماء المصريين بحالة جيدة أحسن من مومياء رمسيس الثاني .. لهذا .. لا اعتقد أن هذا المعنى الذي قصدوه لكلمة(آية) صحيح بالقدر الكافي وهذا لأن معنى (آية) اكبر من ذلك بكثير.. ويقول الشيخ الشعراوي(رحمه الله) أن الآية هي الأمر العجيب الذي يخرج على العادة ويثير إعجاب الناس واندهاشهم .
نظرية د. رشدي البدراوي
يصل د. رشدي البدراوي (طبيب وعالم مصريات) بنا إلى نظرية مثيرة ومدهشة لتفسير الإعجاز الإلهي في قوله تعالى: ” لتكون لمن خلفك آية” وهي — بعد أن صور لنا سيناريو قصة غرق فرعون وجنوده تصويرا تخيلياً رائعا بما يتماشى مع القران والتوراة وتصويره لعثور أحد جنود المؤخرة الذي نجا من الغرق على جثة فرعون بين بعض الجثث لجنوده متناثرة على الشاطئ وعودته للعاصمة رعمسيس حيث حكى لمرنبتاح (ابن رمسيس ونائبه) وحاشيته ما حدث من غرق جيش فرعون وظهور جثته ملقاة على الشاطئ حيث ذهبوا معه وأتوا بجثته وتم تحنيط جثة الفرعون العظيم (رمسيس الثاني) حسب ما هو متبع من إفراغ الجثة من الأحشاء ووضع ملح النطرون ليمتص الماء من الأنسجة . ثم دهن الجثة بالعطور والراتنجات والمراهم لتحفظ للجلد حيويته ونضارته ثم يحشى البطن والصدر بنشارة الخشب والزهور. ثم تبدأ عملية لف الجثة بالكتان . ولعل الكهنة المشرفين على عملية التحنيط لاحظوا بقاء الذراع اليسرى مثنية ومرفوعة عن الصدر وهو وضع غير معتاد بالنسبة لجثة ليس فيها حياة فأحكموا ربطها إلى الصدر في الوضع المفروض في الجثث المحنطة وهو أن تكون الذراع اليسرى فوق اليمنى والاثنتان ملتصقتين بالصدر وتم ربط اليدين إلى الجثة بشرائط من الكتان الرقيق طبقة بعد طبقة .. وفي النهاية وضع الكفن الخارجي من قماش عرضه 1.5 متر وطوله 4.5 متر . ثم وضع القناع الذهبي على الوجه والأكتاف . ثم وضعت المومياء في كفن ذهبي على شكل الجسم . وهذا بدوره وضع داخل تابوت خشبي . وكل هذا وضع في التابوت الأخير وهو من حجر جرانيت.كل ذلك تم في العاصمة رعمسيس . ثم نقل التابوت بواسطة مركب في النيل إلى طيبة يصحبها مراكب أخرى فيها مرنبتاح والكهنة والوزراء والعظماء ورست السفن على الشاطئ الغربي للنيل . ثم سحب التابوت على بكرات خشبية إلى المقبرة التي كان قد أعدها رمسيس الثاني لنفسه في وادي الملوك . وفي كل هذه المراحل كانت تتلى الصلوات وتؤدى الطقوس الجنازية المناسبة .. وبهذا انتهت حياة فرعون من أعظم الفراعين . أن لم يكن أعظمهم إطلاقا . وان كان الستار لم يسدل نهائيا على قصته . إذ قدر له أن يعود إلى مسرح الأحداث من جديد في عصرنا الحالي.. ((1)).

 ثم يصور لنا د. البدراوي بعد ذلك كيف كفر القبط بالفرعون كاله لأنه غرق مثلما غرق أبناءهم الجنود وهذا دليل ضعفهم وبشريتهم فأخذ اللصوص من القبط يسرقون المقابر الملكية بما تحويه من كنوز عظيمة واستمرت السرقات لكل مقابر الملوك والفراعنة عدا مقبرة أمنحتب الثاني ومقبرة توت عنخ آمون الشهيرة اللتين سلمتا من السرقة .وأخيرا استقر رأي كبير كهنة آمون على الحفاظ على جثث الفراعنة وبالذات جثة رمسيس الثاني فأعيد لفها في كفن خارجي جديد ووضعت في تابوت خشبي عادي للتمويه وتم دفنه في مقبرة والده سيتي الأول مع مجموعة أخرى من جثث الفراعنة السابقين وسجل على الكفن أن ذلك تم في اليوم الخامس عشر من الشهر الثالث في السنة 24 من حكم رمسيس الحادي عشر أي بعد وفاته ب127 سنة .ولكن العبث بالمقابر الملكية لم يتوقف.

 وفي عصر الأسرة ال21 حينما توفى كبير كهنة آمون (بينودجيم الثاني) قرر زملاؤه الكهنة إنهاء العبث بجثث الفراعنة فجمعوا جثثهم واتخذوا من دفن كبير الكهنة ستارا ودفنوا الجميع في قبر الملكة (انحابي) بالدير البحري والذي تم توسعته ليتسع لجميع جثث الفراعنة منذ عصر الأسرة ال 18 ..وأغلقوا القبر وسجلوا أن ذلك قد تم في السنة العاشرة من حكم الملك (سيامون) في عام 969 ق.م . وردموا المدخل تماما وضيعوا المعلم حوله حتى لا يستدل عليه اللصوص .فبقى القبر الجديد سالما من عبث اللصوص لأكثر من 2800سنة ونسي تماما وسمي (خبيئة الدير البحري) ويحتوي على جميع المومياوات ومن بينها مومياء رمسيس الثاني .. ((2))
أين آية د. البدراوي ؟
ذكر د. البدراوي تحت عنوان (أين الآية ؟) ما نصه —
يمكننا أن نقول أن من عرف بغرق فرعون عدد محدود هم رجال البلاط والكهنة وان تسرب النبأ إلى بعض العامة . المهم أن الفرعون توفى كما توفى غيره من الفراعين الذين سبقوه وعلى العموم فقد بلغ من العمر أرذله . بلغ 90 عاما وحكم مصر 67 عاما ولذلك لم يستغرب الناس وفاته . ومن عرف أنه غرق أثناء مطاردته لبني إسرائيل وراجع سابق تعنته معهم ورفضه إطلاق سراحهم أيقن أن الله كان مع بني إسرائيل ونصرهم عليه وكان في غرقه أثناء مطاردته لهم آية ودليل بالغ على انتصار الحق في النهاية مهما بلغت قوة الظلم في البداية وكان إغراق فرعون من النعم التي من الله بها على بني إسرائيل . :” وَإِذْ فَرَقْنَا بِكُمُ الْبَحْرَ فَأَنْجَيْنَاكُمْ وَأَغْرَقْنَا آلَ فِرْعَوْنَ وَأَنْتُمْ تَنْظُرُونَ50 … الى هنا والغرق في حد ذاته هو الآية . وحتى لو لم توجد جثته فيكفي أن هذا الفرعون الذي تكبر وتجبر وعذب وسخر قد غرق . وهذا في حد ذاته آية .بقى أن نعرف معنى قوله تعالى:- ” فاليوم ننجيك ببدنك لتكون لمن خلفك آية وإن كثيرا من الناس عن آياتنا لغافلون ” يونس 91

ولنعرف الآية المقصودة علينا أن نستكمل ما حل بهذا البدن الذي أنجاه الله . ثم استطرد د. البدراوي قائلا – قلنا أن مومياوات الفراعنة قد أعيد دفنها في خبيئة الدير البحري في عام 969 ق.م وطمست الرمال مدخل القبر ونسي الأمر ومرت قرون . وفي عام 1872 م عثر فلاح مصري هو وإخوته مصادفة على خبيئة الدير البحري وأخفوا اكتشافهم وظلوا يترددون على المقبرة سرا يأخذون منها ما خف وزنه وغلا ثمنه مثل الجواهر والحلي والأواني التي تحنط فيها الأحشاء وغيرها ويبيعونه ويقتسمون ثمنه . وكما يقال . إذا اختلف اللصوص ظهر المسروق .
فقد اختلف الاخوة وراح أحدهم الى قسم البوليس واعترف بالأمر بعد أن كانت قد مرت 10 سنوات على اكتشافهم له . وفي 6 يوليو 1881 م ذهب مسئولون من هيئة الآثار المصرية ونزلوا إلى المقبرة وبواسطة 300 من العمال أمكنهم في مدة يومين نقل كل محتويات خبيئة الدير البحري من جميع مومياوات الفراعين وأثاث جنازي في باخرة إلى القاهرة حيث أودعت في المتحف المصري في بولاق .ويقول خبير الآثار إبراهيم النواوي انه في عام 1902 م بعد نقل مومياء رمسيس الثاني قام بفك اللفائف لإجراء الكشف الظاهري على المومياء ولمعرفة ما يوجد تحت اللفائف وهل هناك مجوهرات أو تمائم أو غير ذلك والذي حدث هو أن اليد اليسرى للملك رمسيس الثاني ارتفعت إلى أعلى بمجرد فك اللفائف وهي تبدو لافتة للنظر بالنسبة لغيرها من المومياوات..((3)).

 وهذا وضع غير مألوف بالنسبة للمومياوات الأخرى التي بقيت أيديهم مطوية في وضع متقاطع فوق صدورهم . ومما قاله أحد علماء الآثار عند مشاهدته للمومياء  عجيب أمر هذا الفرعون الذي يرفع يده وكأنه يدرأ خطرا عن نفسه .. ولعل قائل هذه الكلمات وهو يلقيها – مجازا أو تهكما- لم يخطر بباله أنه قد أصاب – دون أن يدري – كبد الحقيقة . وانه قدم التفسير المحتمل لهذا الوضع الغريب لليد اليسرى لمومياء رمسيس الثاني . ثم قدم د. البدراوي تصورا لما حدث منذ أكثر من ثلاثة آلاف عام وبالتحديد قبل 3223 عاما ( 1225ق.م +1998م) حيث قدم سيناريو أحداث الواقعة كما صورها القران مطلقا العنان لخياله فيما لم يأت فيه نص وأنهاها بما نصه: ونظر (رمسيس) ولم يصدق عينيه .

ما هذا ؟ إنها موجة هائلة من المياه قادمة نحوه . لقد بدأ البحر ينطبق والمياه قادمة تجاهه هادرة مزمجرة . وبحركة لا شعورية رفع يده اليسرى ممسكة بدرعه يتقي بها موجة المياه المندفعة نحوه وكانت لطمة المياه من الشدة وقبضة يده من القوة بحيث حدث تقلص في عضلات ذراعه الأيسر وثبتت ذراعه ويده على هذا الوضع . ولما غشيته المياه وفارقته الحياة ظلت يده على هذا الوضع …. ثم قدم د. البدراوي تحليلا طبيا رائعا لعمل العضلات والحركات وما يحدث للجسد بعد الوفاة مثبتا أن بقاء اليد اليسرى لرمسيس الثاني على هذا الوضع هي الآية التي أبقاها الله أكثر من 3 آلاف سنة إعجازا إلهيا ليصدق قوله تعالى: ” فاليوم ننجيك ببدنك لتكون لمن خلفك آية وإن كثيرا من الناس عن آياتنا لغافلون ” يونس 92 .. ((4))

118375301817148372_6825ccffda
مومياء مرنبتاح واليدان متقاطعتين ومستريحتان على الصدر
1183752920momia

1183753100xinsrc_0020404111035781141439

مومياء رمسيس الثاني – لاحظ ارتفاع اليد اليسرى

تعليق وتساؤل
لي فيما سبق تعليق وتساؤل وهو:
نعم … هذه الآية عظيمة وقد تفسر لنا المراد من رب العباد كما أنها قد حدثت بالفعل عندما فكوا الأربطة في سنة 1902 م وصوروا المومياء على هذا الوضع فالصورة لا تكذب .. ولكن أحدا من الفريق الطبي الذي عالج المومياء بفرنسا في أواخر السبعينات لم يذكر أو يفسر إعجازية هذه الآية عند قيامهم بفك أربطة مومياء رمسيس الثاني للعلاج ولقد اطلعت بنفسي علي التقرير الطبي والذي حرروه عن حالة المومياء الصحية بمنتهى التفصيل قبل العلاج وطريقة العلاج ولم يذكروا فيه مثل هذا .. وهذا التقرير الطبي ورحلة العلاج بفرنسا موجود في كتاب صدر عن تلك الرحلة بمكتبة المجلس الأعلى للآثار بالزمالك .. وتفسيري لذلك أن مومياء رمسيس الثاني تعرضت لتلف شديد طيلة أكثر من 70 سنة بعد نقلها من خبيئة الدير البحري وعرضها شبه مكشوفة طيلة تلك الفترة في المتحف المصري فأصيبت بالبكتريا والفطريات والفيروسات المتعددة وأصيبت بأنواع متعددة من الحشرات كما تعرضت لدرجات الحرارة المختلفة شتاءا وصيفا والرطوبة النسبية العالية داخل المتحف وغيرها من كافة أنواع الملوثات من أدخنة وغبار وتراب وغيره التي تعرضت لها.. كل ذلك أصاب المومياء بتلف شديد سافرت من أجله لفرنسا للعلاج في أواخر السبعينات ثم أنه لو قدر الله للدنيا أن تستمر عدة مئات أو آلاف من السنين هل ستستمر هذه الآية في مومياء رمسيس الثاني أم لا ؟ .. الله أعلم ..
والغريب والمثير انك لتجد اليهود اليوم يعرفون أن رمسيس الثاني هو فرعون موسى الذي عذبهم وقتل أبناءهم واستحى نساءهم وأخرجهم من مصر والدليل على ذلك أن الذي أشار إلى إمكانية علاج مومياء رمسيس الثاني في فرنسا هو مناحم بيجن رئيس وزراء إسرائيل في أواخر السبعينيات عندما اخبر الرئيس المصري أنور السادات بذلك وأثناء فترة علاج مومياء رمسيس الثاني في فرنسا التي استمرت عدة شهور زار موشي ديان (وزير الدفاع الإسرائيلي) فرنسا وطلب مشاهدة مومياء رمسيس الثاني أثناء علاجه وعندما وقف أمام المومياء قال ديان موجها كلامه لمومياء رمسيس الثاني  لقد أخرجناك من مصر كما أخرجتنا منها .
لهذا مازلت أرى أن معنى كلمة (آية) اكبر من ذلك بكثير . لأني اعتقد أن هذه الآية كأعجاز الهي يجب أن تبقى بقاء الدنيا أو تبقى بقاء القران الكريم إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها . .. لماذا ؟ … لان الله قال تعالى  ” لتكون لمن خلفك آية “.. و( خلفك) هنا لا تعني بني إسرائيل الذين رأوا جثته بعد موته فقط ولكن تعنى كل الأجيال الذي جاءت بعده حتى جيلنا المعاصر والأجيال التالية حتى يرث الله الأرض ومن عليها .
آية فرعون تجدها في القرآن
لنبحث عن معنى كلمة (آية) مرة ثانية لعلنا نصل لشيء مفيد .
ففي المعجم الوجيز نجد أن معناها  العلامة والأمارة والعبرة والمعجزة . وجاء في معجم (النهاية في غريب الأثر) أن معنى الآية من كتاب الله تعالى جماعةُ حُروف وكلمات من قولهم خَرج القوم بآيتِهم أي بجماعتهم لم يَدَعُوا وَرَاءهم شيئا والآية في غير هذا العلامة . وهكذا نجد أن المعنى المشترك لكلمة (آية) في المعجمين السابقين هو العلامة والأمارة . وإننا إذا جمعنا بين هذا المعنى وما ذكره الشيخ الشعراوي عنها نجد أن معنى كلمة (آية) في تلك الآية ” فاليوم ننجيك ببدنك لتكون لمن خلفك آية ” هو:– أنها العلامة أو الأمارة المثيرة أو المدهشة التي أبقاها الله من فرعون في القران أو في سيرته أو في الاثنين معا والتي تدل على شخصيته بحيث يمكن التعرف عليه جيدا من بين 30 أسرة فرعونية حكمت مصر طوال تاريخها القديم خاصة في الأسر ال13 الأخيرة منها ابتداءاً من الأسرة ال18 حتى الأسرة ال30 وهي الأسر التي كان يطلق على ملوكها فراعنة .
ترى ما هذه العلامة أو الأمارة ؟……..فلننظر إلى باقي الآية القرآنية بسورة يونس حيث قال تعالى:– ” وإن كثيرا من الناس عن آياتنا لغافلون ”
وإذا ما تدبرنا كلمة (آياتنا) لتسائلنا هل تعني آيات الله الكثيرة التي يغفلها الناس أي بالمعنى العام وهو ما ذهب إليه اغلب المفسرين أن لم يكن كلهم فأكثر الناس يغفلون بالفعل عن آيات الله أم تعني الآيات الخاصة بفرعون والدالة عليه أو الكاشفة عن شخصيته أي بالمعنى الخاص وهو ما ذهبت إليه .. لهذا قمت بإحصاء الآيات التي ورد فيها لفظ (فرعون) بالقران الكريم في موقع تفاسير القران altafsir.com… ((5)) فوجدت الآتي —
ملاحظات
1. جاء ذكر لفظ (فرعون) 3 مرات في آية واحدة هي هود 97
2. جاء ذكر لفظ (فرعون) مرتين في 5 آيات هي  الأنفال 54 – يونس 83 – القصص 8 – غافر 37 – التحريم 11 .
3. جاء ذكر لفظ (فرعون) مرة واحدة في 59 آية في باقي الآيات المذكورة في الجداول السابقة .
أي ان لفظ (فرعون) جاء في القران 74 مرة في 67 آية ولكن ما يهمنا هو مجموع الآيات التي جاء فيها لفظ (فرعون) في القران .
المجموع = 67 آية ذكر فيها لفظ (فرعون) = عدد سنوات حكم رمسيس الثاني (67 سنة)
ولقد اتفق كل التاريخيين وعلماء الآثار وعلماء المصريات أن مدة حكم رمسيس الثاني منفردا كانت 67 سنة وهي ثاني أطول مدة حكم لملك على مصر طوال تاريخها , حيث نجد أن الملك بيبي الثاني من الأسرة السادسة قد حكم مصر لمدة 84 سنة مع ملاحظة ان الملوك في تلك الفترة (أقصد الأسرة السادسة) لم يكن يطلق عليها لفظ (فرعون) فهذا اللفظ لم يطلق إلا بدءا من الأسرة ال18 فصاعدا .. لهذا نجد أن ذكر لفظ (فرعون) في 67 آية بالقران الكريم وليس أي رقم آخر يعد برهانا على أن فرعون موسى هو رمسيس الثاني وذلك لأن 67 سنة حكم هي أوضح علامة أو أمارة (آية) لرمسيس الثاني وليس لأي أحد غيره من الفراعنة أو الملوك أو الحكام .
وهكذا وصلنا إلى أن فرعون الذي مات غريقا بعد مطاردته لموسى وهارون وبني إسرائيل كعقاب أخير من الله هو رمسيس الثاني . ولكن الله أبقى اسمه آية (إعجاز) في القران الكريم .
س: ولكن فرعون في أي نوع من أنواع الأعجاز بالقران الكريم ؟
ج  في القران الكريم إعجازات كثيرة منها الإعجاز العلمي وهذا يتفرع بدوره إلى الأعجاز الفلكي والطبي والاجتماعي والزراعي والكيميائي والتاريخي وغيره من شتى فروع العلم وأيضا هناك الأعجاز البلاغي والأعجاز البياني والأعجاز
العددي (معجزة الأرقام) وغيره.. ومعجزة فرعون يمكن نسبها إلى معجزات الأرقام في القران الكريم .
حيث ان عدد الآيات التي جاء فيها ذكر لفظ “فرعون” وهي 67 آية تساوي عدد سنوات حكم رمسيس الثاني لمصر منفردا والذي اتفق عليه كل رواة التاريخ و رجال الآثار وعلماء المصريات وقد يكون هو المقصود في قوله تعالى
” فاليوم ننجيك ببدنك لتكون لمن خلفك آية وإن كثيرا من الناس عن آياتنا لغافلون ” يونس 91 .. والله اعلم .
الأربعين سنة الأخيرة في تاريخ رمسيس الثاني
إننا إذا ما راجعنا أعمال رمسيس الثاني (كما وصفوه ببطل الحرب والسلام) خلال فترة حكمه التي وصلت إلى 67 سنة من خلال الجدول الذي وضعه مستر كنت ا كتشن في نهاية كتابه لأهم أعمال رمسيس الثاني أثناء حكمه في ال67 سنة .. ((6))  نجد انه في سنة 4 من حكمه كانت حملة رمسيس الثاني الأولى على سوريا وغزوته لدولة امورو وفي سنة 5 من حكمه كانت حملة سوريا الثانية حيث قاد رمسيس الثاني معركة قادش المشهورة الذي هزم فيها الحيثيين كما بدء العمل في معبدي أبى سنبل في الفترة من سنة 10:5 من حكمه وفي السنة 7:6 من حكمه حملة ليبيا وغزو مؤاب وكنعان وفي السنة 8:7 حملة سوريا الثالثة في شرق وغرب فلسطين وفي السنة 9:8 حملة سوريا الرابعة بالجليل ووسط سوريا (معركة دابور) وفي السنة 10 من حكمه حملة سوريا الخامسة وفي سنة 21 من حكمه عقد رمسيس معاهدة مع دولة خاتي وفي سنة 24 من حكمه افتتح معبدي أبي سنبل وفي نفس السنة حدث احتكاك خفيف مع دولة خاتي وفي سنة 25  26 من حكمه إعادة توثيق الروابط بين مصر و أوجاريت (بسوريا) .
س: ثم ماذا بعد ذلك من غزوات أو أعمال عظيمة لرمسيس الثاني في فترة الأربعين سنة الباقية من حكمه (من سنة 27 حتى سنة 67 من حكمه) ؟
ج  للأسف … لا شيء هام يذكر .. حيث لم يفدنا هذا الكتاب ولا أي من كتب التاريخ الأخرى بأي عمل عظيم له خلال ال40 سنة الباقية من حكمه إلا من فتات تاريخية لا تسمن ولا تغني من جوع .
س  لماذا ؟ … لماذا ؟ … لماذا ؟
ج  بالطبع لأن رمسيس الثاني انشغل تماما بعد يوم الزينة في السنة 27 من حكمه وإظهار الله لموسى وهارون عليه وعلى السحرة وأصاب الله فرعون (رمسيس الثاني) بالآيات التسعة أو الضربات العشرة التي استمرت خلال الأربعين سنة الباقية من حكمه التي توالت واحدة تلو الأخرى فانشغلوا بما أصابهم الله من رجز ثم رحمة ثم رجز .. وهكذا , فلم يكن لرمسيس الثاني أية أعمال هامة تذكر خلال الأربعين سنة الأخيرة من حكمه , ولقد قال تعالى في هذا
” وَلَقَدْ أَخَذْنَا آلَ فِرْعَونَ بِالسِّنِينَ وَنَقْصٍ مِّن الثَّمَرَاتِ لَعَلَّهُمْ يَذَّكَّرُونَ * فَإِذَا جَاءتْهُمُ الْحَسَنَةُ قَالُواْ لَنَا هَـذِهِ وَإِن تُصِبْهُمْ سَيِّئَةٌ يَطَّيَّرُواْ بِمُوسَى وَمَن مَّعَهُ أَلا إِنَّمَا طَائِرُهُمْ عِندَ اللّهُ وَلَـكِنَّ أَكْثَرَهُمْ لاَ يَعْلَمُونَ * وَقَالُواْ مَهْمَا تَأْتِنَا بِهِ مِن آيَةٍ لِّتَسْحَرَنَا بِهَا فَمَا نَحْنُ لَكَ بِمُؤْمِنِينَ * فَأَرْسَلْنَا عَلَيْهِمُ الطُّوفَانَ وَالْجَرَادَ وَالْقُمَّلَ وَالضَّفَادِعَ وَالدَّمَ آيَاتٍ مُّفَصَّلاَتٍ فَاسْتَكْبَرُواْ وَكَانُواْ قَوْمًا مُّجْرِمِينَ ” الأعراف 130  133
وقال تعالى أيضاً: “وَلَقَدْ آتَيْنَا مُوسَى تِسْعَ آيَاتٍ بَيِّنَاتٍ فَاسْأَلْ بَنِي إِسْرَائِيلَ إِذْ جَاءهُمْ فَقَالَ لَهُ فِرْعَونُ إِنِّي لَأَظُنُّكَ يَا مُوسَى مَسْحُورًا قَالَ لَقَدْ عَلِمْتَ مَا أَنزَلَ هَـؤُلاء إِلاَّ رَبُّ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ بَصَآئِرَ وَإِنِّي لَأَظُنُّكَ يَا فِرْعَونُ مَثْبُورًا ” الإسراء. 102  101 و

قصة جثة فرعون … وإسلام العالم الفرنسي ( موريس بوكاي ) بسببها ..

@ عندما تسلم الرئيس الفرنسي الراحل فرانسوا ميتران زمام الحكم في فرنسا عام 1981 :طلبت فرنسا من مصر في نهاية الثمانينات استضافة مومياء الفرعون لإجراء

اختبارات وفحوصات أثرية عليه وترميمه …. فتم نقل جثمان أشهر طاغوت عرفته الأرض ..

@ وهناك وعند سلم الطائرة  اصطف الرئيس الفرنسي هو ووزراؤه وكبار المسؤولينالفرنسيين ليستقبلوا الفرعون وعندما انتهت مراسم الإستقبال الملكي لفرعون على أرض فرنسا ..

@ حُملت مومياء الطاغوت بموكب لا يقل حفاوة عن استقباله .. وتم نقله إلى جناح خاص فيمركز الآثار الفرنسي ليبدأ بعدها أكبر علماء الآثار في فرنسا وأطباء الجراحة والتشريح

دراسة تلك المومياء واكتشاف أسرارها ..

@ وكان رئيس الجراحين والمسؤول الأول عن دراسة هذه المومياء هو البروفيسور

(( موريس بوكاي )) ..

كان المعالجون مهتمين بترميم المومياء ..بينما كان اهتمام موريس هو محاولة أن يكتشف  كيف مات هذا الملك الفرعوني !!!..

@ فجثة رمسيس الثاني ليست كباقي جثث الفراعين التي تم تحنيطها من قبل ..

فوضعية ( الموت ) عنده غريبة جدا .. وقد فوجيء المكتشفون ( عندما قاموا بفك أربطة

التحنيط ) بيده اليسرى تقفز فجأة للأمام !!!!!.. أي أن من قاموا بتحنيطه ( أجبروا ) يديه

على الإنضمام لصدره كباقي الفراعين الذين ماتوا من قبل !!!!!… فما السر يا ترى ؟؟..

@ وفي ساعة متأخرة من الليل . ظهرت النتائج النهائية للبروفيسور موريس ..لقد كانت بقايا الملح العالق في جسد الفرعون …

مع صورة عظامه المكسورة بدون تمزق الجلد .. والتي أظهرتها أشعة إكس ..

كان ذلك أكبر دلائل على أن الفرعون مات غريقا !!!!.. و أنه قد تكسرت عظامه دون اللحم

بسبب قوة انضغاط الماء !!!!!.. وأن جثته استخرجت من البحر بعد غرقه فورا …

ثم اسرعوا بتحنيط جثته لينجو بدنه !!!!!..

@ والغريب أنهم استطاعوا أيضا تفسير الوضعية الغريبة ليده اليسرى .. وذلك أنه كان

يمسك لجام فرسه أو السيف بيده اليمنى .. ودرعه باليد اليسرى .. وأنه في وقت الغرق ..

ونتيجة لشدة المفاجأة وبلوغ حالاته العصبية لذروتها ساعة الموت ودفعه الماء بدرعه …

فقد تشنجت يده اليسرى وتيبست على هذا الوضع !!!.. فاستحالت عودتها بعد ذلك لمكانها

مرة أخرى كما هو معروف طبيا .. أي أن ذلك يشابه تماما ما يعرفه الطبيب الشرعي من

حالة تيبس يد الضحية وإمساكها بشيء من القاتل .. كملابسه مثلا !!!!!…

@ لكن أمراً غريباً مازال يحير البروفيسور موريس .. ألا وهو كيف بقيت هذه الجثة أكثر سلامة من غيرها رغم أنها استُخرجت من البحر ؟؟؟!!!..

@ كان موريس بوكاي يعد تقريراً نهائيا عما كان يعتقده ( اكتشافاً جديداً ) . في انتشالجثة فرعون (( من البحر )) .. وكان يحلم بسبق صحفي كبير نتيجة هذا الاكتشاف !!!..

@ حتى همس أحدهم في أذنه قائلا  لا تتعجل مسيو موريس …. فإن المسلمينيعرفون بالفعل (( غرق هذه المومياء )) !!!!!!… فقرآنهم منذ 14 قرنا يخبرهم بذلك !!!..

@ فتعجب البروفيسور من هذا الكلام .. واستنكر بشدة هذا الخبر واستغربه !!!!…

فمثل هذا الإكتشاف لا يمكن معرفته إلا

** بتطور العلم الحديث وعبر أجهزة حاسوبية حديثة بالغة الدقة ..

** ثم ( وهو الأهم ) أن المومياء تم اكتشافها أصلا عام 1898 !!!!..

@ فازداد البروفيسور ذهولا وأخذ يتساءل  كيف يستقيم في العقل هذا الكلام ؟؟؟..والبشرية جمعاء وليس العرب فقط لم يكونوا يعلمون شيئا عن قيام قدماء

المصريين بتحنيط جثث الفراعنة أصلا إلا قبل عقود قليلة فقطمن الزمان !!!!…

@ جلس موريس بوكاي ليلته محدقا بجثمان فرعون .. وهو يسترجع في ذهنه ما قاله له صاحبه من أن قرآن المسلمين  ( يتحدث عن نجاة هذه الجثة بعد الغرق ) !!!..

بينما كتابهم المقدس  ( يتحدث فقط عن غرق فرعون أثناء مطاردته لسيدنا موسى

عليه السلام دون أن يتعرض لمصير جثمانه ) !!!.. وأخذ يقول في نفسه

هل يُعقل أن يكون هذا المحنط أمامي هو فرعون الذي كان يطارد موسى بالفعل ؟؟؟..

وهل يُعقل أن يعرف محمدهم هذه الحقيقة قبل أكثر من ألف عام ؟؟!!!!..

@ لم يستطع موريس أن ينام ليلتها .. وطلب أن يأتوا له بالتوراة ( العهد القديم ) ..فأخذ يقرأ في التوراة قوله

‘ فرجع الماء وغطى مركبات وفرسان جميع جيش فرعون الذي دخل وراءهم في البحر ..

ولم يبق منهم ولا أحد .. ‘ ….

وبقي موريس بوكاي حائراً .. فحتى الإنجيل لم يتحدث عن نجاة هذه الجثة وبقائها

سليمة .. لا التوراة ولا الإنجيل ذكر مصير جثة فرعون !!!!..

@ بعد أن تمت معالجة جثمان فرعون وترميمه أعادت فرنسا لمصر المومياء .. ولكن موريس لم يهنأ له قرار ولم يهدأ له بال منذ أن هزه الخبر الذي يتناقله المسلمون

عن سلامة هذه الجثة .. فحزم أمتعته وقرر السفر لبلاد المسلمين لمقابلة عدد من علماء

التشريح المسلمين .. وهناك كان أول حديث تحدثه معهم عما اكشتفه من نجاة جثة فرعون

بعد الغرق !!!!… فقام أحدهم وفتح له المصحف وقرأ له قوله تعالى

‘ فاليوم ننجيك ببدنك لتكون لمن خلفك آية .. وإن كثيرا من الناس عن آياتنا لغافلون ‘ ..

سورة يونس – آية 92 .<.

كان وقع الآية عليه شديدا .. ورجت له نفسه رجة جعلته يقف أمام الحضور ويصرخبأعلى صوته  لقد دخلت الإسلام وآمنت بهذا القرآن !!!!..

ثم رجع موريس بوكاي إلى فرنسا بغير الوجه الذى ذهب به !!!..

@ وهناك مكث عشر سنوات ليس لديه شغل يشغله سوى دراسة

مدى تطابق الحقائق العلمية والمكتشفة حديثا مع القرآن الكريم !!!!…

بل واجتهد في البحث عن تناقض علمي واحد مما يتحدث به القرآن فلم يجد ….

فخرج بعدها بنتيجة قوله تعالى

‘ لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه .. تنزيل من حكيم حميد ‘ ..

@ فكانت ثمرة هذه السنوات التي قضاها الفرنسي موريس : أن خرج بتأليف كتاب

عن القرآن الكريم هز الدول الغربية كافة .. ورج علماءها رجا !!!!.. لقد كان

عنوان الكتاب

(( القرآن والتوراة والإنجيل والعلم )) .<.

دراسة الكتب المقدسة في ضوء المعارف الحديثة .

ولقد نفدت جميع نسخ الكتاب من أول صدور لها ومن أول طبعة !!!!!…

وما زال الطلب عليه كبيرا في أوروبا وأمريكا حتى وقتنا هذا

روى الترمذي في سننه عن ابن عَبَّاس أَنَّ النَّبيَّ slah.png قال:

( لَمَّا أَغْرَقَ الله فِرْعَوْنَ قال: qos1.png ءَامَنتُ أَنَّهُ لاَ إلَهَ إلاَّ الَّذِي ءَامَنَتْ بِهِ بَنُوإِسْرَاءِيلَ qos2.png [ يونس:90]، فقال جبْريلُ يَا مُحَمَّدُ، فَلَوْ رَأيْتني وأنا آخذ مِنْ

حَالِ البحر، فَأدُسُّهُ في فِيهِ مَخَافَةَ أن تُدرِكَهُ الرَّحْمَةُ ) .

Advertisements

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s